ملكة الدار محمد عبد الله (أول روائية سودانية)


ولدت الأديبة السودانية الرائدة ملكة الدار محمد عبدالله بمدينة الأبيض، إقليم كردفان- الواقع غرب السودان سنة 1920، وهناك تلقت تعليمها الأولى في خلوة الشيخ إسماعيل الولي بالأبيض ثم التحقت بكلية المعلمات بأمدرمان لمدة سنتين لتعمل بعد تخرجها في عام 1934م بمجال التدريس. تعلمت اللغة الإنجليزية بمجهودها الخاص، وذلك بالمراسلة وبتبادل تعليم اللغة مع بعض المعلمات الإنجليزيات في السودان آنذاك.عملت معلمة في كثير من مناطق السودان، في كسلا وفي سنجة وفي الدلنج ثم في مدرسة أمدرمان الوسطى.في عام 1960م عينت مفتشة للتعليم في كردفان.عضو مؤسس في جمعية الأبيض الخيرية النسائية.ساهمت بمجهود كبير في حملات التوعية ضد الخفاض الفرعوني في كثير من أقاليم السودان.عضو في الاتحاد النسائي.إلى أن رحلت في 17 نوفمبر عام 1969 وكانت آخر وظيفة لها هي وظيفة مفتش مدني بتعليم الخرطوم .
تجيد الكتابة على الآلة الكاتبة.والعزف على البيانو.بارعة في العزف على الصفارة.تحب الغناء وتجيد تلحين الأناشيد كما تجيد الشعر.تحب قراءة القصص والأدب العربي بصفة عامة.روائية بارعة، وقد بدأت حياتها الأدبية بكتابة القصة القصيرة، واستطاعت من خلال كتاباتها أن تسلط الضوء على مختلف المشاكل التي تعاني منها المرأة السودانية في بيئة ريفية صميمة تعتبر تعبير المرأة عن المشاعر أمراً محظوراً. إلى جانب عملها كانت لها مشاركات مهمة وكانت ناشطة في مؤسسات وهيئات العمل النسوى.
من أشهر أعمالها القصصية «حكيم القرية» و «المجنونة» و«متى تعودين».
فازت بالجائزة الأولى في مسابقة الإذاعة السودانية للقصة القصيرة سنة 1947. وفازت قصتها «متى تعودين» بالجائزة الثانية في مسابقة القصة القصيرة التي نظمتها اذاعة ركن السودان بالقاهرة عام 1968م.
كان لها دور بارز في ريادة الرواية السودانية من خلال روايتها «الفراغ العريض» التي كتبتها في النصف الأول من الخمسينات وتأخرت في الطبع حتى أوائل السبعينات بعد وفاتها ولم يكتب لها أن ترى عملها الأدبي الكبير مطبوعا في كتاب.

حكاوي


أتذكر ونحن صغار كنا نقرأ
قصص ونجلس مع الحبوبة
لتحكي لنا الحكاوي بل
بتأثر بقصصها الي أبعد
مدي في يومنها هذا تغير
الزمان حتي الأطفال طالهم
ذات التغيير فلن تجد في يومنا
هذا طفلآ يجلس الي جدتـــــــة
لتحكي لة قصة فقد أصبح الكمبيوتر و النت الصديق الملازم
لهم والذي لايعطيهم وقت الفراغ
حتي أن حدث وسمع أحدهم قصة فسوف يجادل في أحداثها
فقد تفتحت مدارك الصغار والسبب في الفضائـــــــــــيات
مصعب النور 

النساء كمان !!!!!


كشفت ثورات العرب المتلاحقة عن تجاوز أدوار زوجات الرؤساء العرب لأدوارهن المعتادة في دعم المرأة والأعمال الخيرية إلى أدوار وصفها البعض بأنها تدخل في خانة "التأثير السياسي" والمصالح الشخصية، ولذا طالتهن اتهامات الفساد، حتى أنهن دخلن ماراثون في حجم الثروات، تفوقت فيه زوجة القذافي بحسب تقارير أجنبية.


السيدة صفية فركاش –التي نفت ليبيا هروبها إلى تونس- هي الزوجة الثانية للزعيم الليبي معمر القذافي، الذي يخوض حربا ضد الثوار الليبيين، وأنجبت منه ابنتهما عائشة و 6 من أبنائه. وكانت تزوجته في العام 1971، بعدما كانت ممرضته أثناء خضوعه لعملية إزالة الزائدة.


وقدرت صحيفة يو إس توداي الأمريكية ثروة صفية بنحو 30 مليار دولار، بما يجعلها تتفوق على نفوذ وثروة ليلى طرابلسي زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي. وتملك فركاش شركة الطيران "البراق"، بالإضافة إلى مخزون من الذهب يقدر بـ 20 طنا.


وتطالب الحكومة البريطانية إلى جانب الفرنسية ضم اسمها إلى اللائحة السوداء، بالإضافة إلى عددٍ من الشركات التي يتخوف المجتمع الدولي من ضخِّها أموالا لحساب قوات القذافي.


أما ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، فهي أكثر زوجات الرؤساء العرب نفوذا، إذ استطاعت أن توجه نفوذ زوجها السياسي لمصلحة أفراد عائلتها.


سيطرت إلى جانب بعض أفراد عائلتها وحاشيتها على أهم التوكيلات التجارية والمؤسسات الاقتصادية للدولة، حتى أن البعض ذهب في وصفها وحاشيتها بـ"المافيا".


تزوجت بن علي العام 1992 بعد مرور 5 سنوات على توليه السلطة، وهي الزوجة الثانية له.


وتمكنت الطرابلسي من تهريب نحو 1.5 طنا من الذهب بقيمة 65 مليون دولار إلى خارج الأراضي التونسية قبل هروبها مع زوجها بيوم واحد فقط، في حين جمَّدت المصارف السويسرية ملايين الدولارات باسم أفراد عائلتها.


وفي مصر التي شهدت ثورة الـ25 من يناير سقوط نظام مبارك، فقد تزوجت سوزان ثابت من الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، وأصبحت سيدة مصر الأولى منذ عام 1981 حتى عام 2011.


أنجبت منه ولدين هما جمال وعلاء، واعتبرها المحللون القوة المحركة نحو توريث الحكم في مصر إلى ابنها جمال.


اشتهرت بطلّتها المحافظة ودعمها مشاريع خيرية للأطفال، لكن ظهورها الإعلامي المقلّ لم يعكس حقيقة دورها النافذ ومناوراتها السياسية ما وراء كواليس السياسة المصرية.


وأصدر الادعاء العام المصري قرارا بحبسها تحت ذمة التحقيق 15 يوما، لكنها تعرضت لوعكةٍ صحية من جراء القرار، وقررت تسليم 3 ملايين دولار من حسابها الشخصي وفيلا خاصة في القاهرة كي لا يتم احتجازها، وهي تخضع الآن للتحقيق في مصادر ثروتها وعائلتها.


أخيرا، في سوريا، فقد اشتهرت أسماء الأسد بشخصيتها الهادئة وأناقتها الراقية، لها من الأسد 3 أولاد (صبيان وبنت). وزعمت تقارير بريطانية سابقة أنها هربت إلى لندن للمكوث عند والديها بعد تعرض النظام السوري لموجة احتجاجات عارمة، لكن مصادر سياسية سورية رسمية نفت خبر خروجها من البلاد.


وكالات
فؤاد

قطفات من معالم مدينة الأبيض


الأحياء السكنية شأنها شأن كل التجمعات الحضرية سواء في السودان أو خارج السودان على نطاق العالم.. قسمت المدينة القديمة لأحياء سكنية معلومة سواء بالعرف أو المجاورة- الجار بالجنب . قسمت المدينة القديمة لأرباع(المفرد منها ربع وليس كما متعارف عليه ربع) إلا فما معنى الربع الخامس.. وهل يقسم العدد الواحد إلا على أربعة فقط!!
وانقسمت تلك الأربعاء لأحياء.. يعرفها أهلها القدامى بالحلة(أو الفريق) ومن بين أشهر فرقان المدينة.. فريق القبة، سمي على ضريح(قبة) العارف بالله الشيخ إسماعيل الولي.
من جهة الشرق باتجاه الغرب يحده الخور القدامى(خور السوق)ومنة جهة الغرب باتجاه الشرق يحده طريق الإسفلت الحالي المتجه ناحية أبوشرا والصالحين.. ومن جهة الشمال باتجاه الجنوب موقع منازل آل الجاك مكي أبكر، من جهة الجنوب باتجاه الشمال الشارع الفاصل لمنزل العمدة الزين عبيد.
مثله كما في الأحياء الأخرى كان يعمر بالآبار ومعاصر الزيوت(العصارات) تجد بئر السيد حسين،السيد حنفي ،حسن أبو، محمداني،أم فرسان،عبد القادر حاج منصور،عبدا لهادي إدريس، وغيرها من الآبار التي وفرت كل ما يحتاجه الإنسان من ماء لاستعمالاته المتعددة أو لسعايته من الحيوانات(البقر،الضأن،الماعز،الإبل، الحمير،الخيل) ومن بعد آبار المياه المشاعة لأهل الحي وغيرهم(مبدأ الناس شركاء في الماء) تأتي المعاصر(العصارات) لا ينقطع أنينها ولا دوران جمالها(جمل العصارة) منذ الصباح الباكر وحتى بعد منتصف النهار فيها يعصر حب السمسم ليصير زيتا نقيا تألفه النفس، وأمبازا لعلف البهائم وللصغار حلوى(إنها السقدة) عرفها كل صغار الحي من الذين يملكون(عصارة) وممن لا يملكون.. وهكذا كان التكافل وهكذا كانت الرعاية الاجتماعية.. على نطاق الفريق توزعت عصارات الشيخ عثمان،إسماعيل عبد الرسول، حاجة هجرة،عبد القادر حاج منصور،إسماعيل حنفي، السيدة بتول، بتول بنت خديجة، وغيرها من العصارات.
في ليلتي الخميس والأحد تسمع صوت النوبة نوبة الشيخ إسماعيل الولي.. نوبة الإسماعيلية الطريقة الصوفية الوحيدة من بين سائر الطرق الصوفية في العالم الإسلامي أجمع ذات الأصل السوداني الصرف. هذا الفريق فريق مبروك ولد فيه الأستاذ إسماعيل بن عبد الله(الشيخ إسماعيل الولي) ومن بعده أولاده وأحفاده وتقف فيه القبة(قبة الشيخ إسماعيل يرقد بجانبه السيد المكي، إسماعيل الرقيق، السيد ميرغني، السيد تاج الأصفياء) وشيدت القبة من تراب فولة السيد المكي.
ومن المميزات الكثيرة التي لا حصر لها في هذا الحي والدالة على عراقته وسمو قدره من بين كافة أحياء المدينة القديمة إن وجدت به ثاني مدرسة للأولاد على نطاق المدينة القديمة كتاب القبة، وأنشئت به أيضا أول مدرسة بنات على نطاق المدينة القديم ، ووجدت به أيضا أول نقطة غيار على نطاق المدينة التي أصبحت من الدلائل الدالة على عظمة مدينة الأبيض من بين مدن السودان كافة.
فريق القبة وعلى مدى السنوات الطوال دفع برجال أفذاذ لمقدمة الصفوف الأمامية في تاريخ السودان.. ليس فقط من بين أبنائه الكثر في المجالات كافة.. ولكن كان له القدح الأوحد في تشكيل بدايات التكوين النفسي والمنهجي للإمام محمد أحمد المهدي قبل إندلاع الثورة في أبا عام 1881م وذلك من خلال زيارته السابقة لإعلان مهديته ونزوله ضيفا على السيد ميرغني بفريق القبة لأكثر من مرة.
وإن كان ذلك هو شأن الحي مع الآخرين فما بال الإنسان إذا عرف أن من أبناء الحي أعدادا لا يمكن حصرها في المجالات كافة لعبوا أدوارا مؤثرة في تاريخ السودان نذكر منهم من هم الأقرب إلى أجيال اليوم، الحاج الطاهر أحمد، أبو حسن أبو، عثمان إسماعيل(أبوالسيدة) آدم فضل الله، عثمان مكي فضل الله(ابعجل)، علي يسن،عبد القادر دفع الله ، ميرغني حسين زاكي الدين ، باهي السيد بدوي، مكي إسماعيل شنتوت، مصباح السيد مكي، مكي إسماعيل، صالح حميدة، محمد بخيت حبة،جعفر محمد علي بخيت، مكي السيد بكري،حنفي موسى نوري، عثمان كديرو، عثمان أبوسنينة ، حنفي السيد بكري،إسماعيل محمد طاهر، أحمد موسى الحدربي، عثمان إسماعيل فضل الله(قمبور)،باهي نور، ومئات الرجال الذين لعبوا أدوارا هامة على نطاق المدينة وبالتالي على نطاق السودان، أنا لا أحصي فهي ملامح مدينة الأبيض.
وفريق القبة دنيا قائمة بذاتها وعدا قطعته على نفسي بإذن الله أن أكتب عنه مستقبلا سفرا متفردا وفريدا كقدوة تحتذي وأمل يرجى أن يكون عليه حال الآخرين كحال أهل فريق القبة في جوانبه الإيجابية المقدرة.. ولكن وبجانب الوعد الموعود لا بد لي أن أذكر الفريق(فريق القبة) فيه ولدت وولد أخواني وأخواتي على يد القابلة (الداية كاكا).
في الصغر عرفت وأقراني ومن قبل وبعدنا عرفنا المرأة الشاملة والصالحة السيدة ميمونة.. أكلنا عندها الفريك والقنقليس والقضيم والنبق وسلطة الروب.. هدهدتنا وخمجتنا ودلعتنا.. نعمل ما نريد وتمسح بطرف ثوبها كل نفاياتنا.. في دارها ضحكنا ولعبنا وإتشاكلنا وهي كما هي كالعذراء البتول.. نشكو لها مشاكلنا البريئة تسمع إلينا بصبر ابن مريم المسيح.. ولا يذكر فريق القبة إلا وذكرت السيدة ميمونة.. شأنها شأن أهل البيت بيت الشيخ إسماعيل الولي.
كانت للحي صولات وجولات.. كان فيه نادي الاتحاد الذي شارك وبندية مشهودة في كل المباريات التي اقيمت في المدينة خاصة داخل الاستاد..كان الاسم في البداية الاتحاد ومقره منزل إسماعيل بكري.. ثم أصبح القبة ومقره منزل علي الأزهري(جوار القبة) وعاد الاسم مرة أخرى للاتحاد بعد أن جمع بين فريقي القبة والشاطيء وتنقل الفريق لعدة أماكن المنزل الذي سكنه عبدالمنعم المصري جوار منزل حاج الطاهر أحمد أمام مستوصف القبة الحالي.. ثم منزل مجمر عبدالرحمن حمد بالقرب من المنزل المذكور آنفا، ثم ارتحل لمنزل إسماعيل مصطفى، وأخيرا لمقره الحالي المعروف، لعب للنادي عدد من شباب الحي، إسماعيل بكري، عبدالقادر نني، إسماعيل الحاج، إسماعيل الشيخ، بطران، بكري إمام، الدقيل حارس المرمى، عمر كبس وغيرهم من الشباب.. وأشرف إداريا على النادي مجذوب إسماعيل كرار، الواثق دفع الله(كبير) وميرغني إسماعيل(ميرغني عشايا وغيرهم).
في داخل الحي أشهر شجر المدينة شجرة(أبا سرور) شجرة ضخمة من شجر اللالوب شرق الخور الوراني وغرب منزل علي يسن بجوار منزل عبدالقادر دفع الله تحت ظلالها الوارفة أقيمت صلاة الجنازة التي لا سجود لها وهي الصلاة على موتى أهل البيت( بيت الشيخ إسماعيل الولي) أى قبل الدفن بداخل القبة أو في حرمها وهم آل بيت السيد المكي.. يتجمع تحتها الصغار قبل الكبار فهي محطة رئيسية للنوبة.. وعشقناها نحن صغارا ومن غير أن ندري أهميتها الصوفية للسادة الإسماعيلية بوصفها الشجرة التي يقيم على فروعها (أبا سرور) المراجيح الطوطحانيات المكملة لفرحة العيد.
أيضا هناك شجرة لالوب شهيرة(شجرة زقل) القائد المهدي الأشهر وهي الشجرة التي شوهد على ظلالها جالسا الأستاذ المربي علي شنبول العارف بكل تواريخ قبائل كردفان، وهي الشجرة الواقفة بجوار منازلهم ومنازل آل الوقيع وميرغني حسين زاكي الدين. أيضا هنالك شجرة الدوم المعروفة لأهل الحي بشجرة السيدة مريومة السيد المحجوب..هذه الشجرة نعرفها ونحن صغار وجهال ذلك الزمن أقول نعرفها جيدا عندما كنا(نشاغل) الجمل ذلك الإنسان الضخم المعوق في أحد قدميه.. وبكري إمام خاصة لاينسى الجمل ولا الشجرة.. عندما تسلقها خوفا من الجمل وهو يحاول قطعها بفراره الصغير.. وكان ما كان.. نجا بكري من شر أعماله وا‘مالنا مع الجنال وشقاوة الطفولة.
من الأشياء التي ميزت حي القبة على غيره من الأحياء حنطور الأسطى محمد.. كانت الخيل والحمير هي الوسيلة المتوفرة بداخل المدينة يركبها أهل الشأن في الدار.. ولكن حنطور الأسطى محمد كان بمثابة نقلة حضارية كبرى بالنسبة للمدينة بشكل عام ،الغريب في الأمر لم تعرف المدينة لا من قبل ولا بعد حنطورا غير حنطور الأسطى محمد(وهو ذات الحنطور الذي كان يملكه الخواجة فاضل نادر وانتقلت ملكيته للأسطى محمد).
على زماننا نحن وفي المساحة الواقعة في الجزء الغربي من الخور الوراني للقبة مقابل منازل خليفة مختار، عبد الرحيم عثمان، عابدين الأمين، كانت لنا صولات وجولات في لعب كرة الشراب(الدافوري) علي فلبو،إسماعيل هوسا،ميرغني محي الدين،كنون، السرود الشايقية عثمان عبد الرحيم، صلاح حسن دسوقي، أحمد حسن دسوقي، عمر الزين عبيد، سر الختم عبد اللطيف، مختار خليفة مختار، بدوي خليفة مختار، عبد الله مسعود، عبدالله محمد الضو(شلن) التاج عبد الرحيم(بن جرة) إسماعيل شيخ محمد(ودال) عوض عابدين ، أحمد الدنقلاوي وعشرات الصبيان في ذلك الزمن.. في العديد من المرات هزمنا وهزمنا من أولا وصبيان الجزء الآخر من الحي منهم محمد أحمد عبد الباقي، سفيان الرفاع، عبد الصمد أبشر، وغيرهم العشرات ولا أظن أن أيا منا قد نسى الواقعة الشهيرة عندما اصطدم عبد الصمد وسر الختم عبد اللطيف.
في الشارع العريض الممتد غربا بحدود المدينة الغربية مارا بالمستوصف الحالي (الآن شارع أسفلت) بالقرب من منزل أحمد الطاهر أحمد، وآل كديرو ومن الناحية الجنوبية ومن الناحية الشمالية منزل مكي نور إبراهيم ومكي الزين.. كان كشك البوليس وهم من أهم علامات الحي في ذلك الزمان ، هناك أيضا طاحونة الخواجة اسبيروا مع أختها التوأم طاحونة الزنكي ، اسبيروا عرفت أيضا بطاحونة الياس تفاي (الياس تفاي خرب الحكاية وعمل المد بعشراية)لغة لا يفهمها إلا القدماء(المد وعاء كيل الذرة والعشراية قيمة الطحين النقدي) وهي تعبير عن غلاء خدمة طحن العيوش، أب ترو.. عامل الطاحونة النشط تعرفه كل نساء الحي وخاصة أهل الضهاري(أهل القرى الوافدين للمدينة كل يوم للبيع والشراء..) والطاحونة في الأزمان السابقة آلة لا تشكل أي ضرورة لسكان المدينة القديمة إذ أن هناك المرحاكة داخل كل البيوت لطحن الغلة لتصبح عجينا. في وقت لاحق بجانب الطاحونة المعنية أوجد الياس تفاي معصرة زيوت وأيضا هذه المعصرة لخدمة أهل القرى لآن الحي يعج بالعصارات.
تميز الحي بوجود الكنيسة القبطية في الجزء الشرقي وغرب الخور القدامي، إنه فريق القبة بكل دلالاته الروحية الصوفية ورجاله ومكنوناته ومضامينه وعطائهم.. وأنا أكتب ملامح فقط عن المدينة القديمة(الأبيض) واهل الحي يعرفون جيدا أحمد كديروا ومجموعته خاصة في ليالي رمضان عندما يوقظون النيام للسحور.. وهم يرددون:
يا باهي نور قوم للسحور .. يا ود رباح الوقت راح
على ترنيماتهم هذه يتناول أهل فريق القبة السحور.. وفي تلك الأزمان كان السحور يتم الإعداد له كما وجبة الإفطار لدى الصائم.. توقد النيران وبعد أكل العصيدة الرز باللبن ، الرقاق باللبن ، اللقيمات، الشاي القهوة وغيرها أيا كانت المأكولات والمشروبات، يبدأ الناس صيامهم لليوم المقبل.

طرائف عوض دكام وأبو داؤود

عوض دكام كان مدير مستشفى الاسنان وشالوه من المنصب .. وجابو مدير جديد واحد من اصحابو لقاهو بيتحاوم بى بره .. قال ليهو مالك يادكام حايم بى بره ...رد دكام .. ياخوى ماضرتى جوه مابقدر ادخل - بيقصد المدير الجديد

**************

قالوا يوم ابو داؤود كان شغال حفلة وانتهت متأخرة ناس العرس اصروا عليهم يبيتوا في بيت العرس وفي الصباح ابو داؤود بتسوك في الماسورة جات ماشة بي جنبه مرة كبيرة في السن قالت ليهو إمبارح العب ساهر بيكم يا ولدى.. قال ليها والله ياحاجة العتب على النظر
***************************** قالوا ابوداؤود كان شغال حفلة وبعد ما غني الفاصل الاول الجماعة نادوه للعشا فعلي حسب عادته قال عاوز يتعشي مع الجمهور
قام قعد في طربيزة ومعاه مجموعة
جات الصينية الاولي عاين فيها لقاها فقرة(رقبة)..عاين للصينية التانية برضو لقي الضلع فقرة(الجماعة كانوا ضابحين خرفان كمية)التالتة برضو كدا
قام نادي العريس وقال ليهو اسمع يا خوي انتو ضابحين زرافة ولا شنو؟؟

***************************
قالو ابو داؤود مشى بيت فرح على اساس احياء حفل ، لاكنه وجد الفنان القدير المرحوم / خضر بشير واقف على المسرح ويغنى ومعروف المطرب خضر بشير انه بينفعل مع الغناء
عندما وصل ابو داؤود ووجد هذا المنظر سحب ليهو كرسى وقعد يتفرج وهو زعلان جدا ، وكان امامه طفل واقف يشاهد فى المطرب خضر بشير
قام ابو داؤود قاليهو ابعد كدة ولا كدة يا ولد ، اوعى تطير فيك شلوفة ولا اصبع يفلقك .

************* مرة عوض دكام جاء داخل العيادة بتاعتو لقى في كشف المرضى اسم فتحي فرج الله لاعب المريخ زمان ... وبعدين ما كان شافو قبل كدا طبعا فتحي فرج الله عيونو في نص راسو .المهم دكام عاوز يشوفو قام ناداهو أول واحد ..
لما دخل عليه ، دكام اتخلع بي شناتو ، كان متخيله نجم وجيه قال ليهو انت فتحي؟ قال ليهو أيوة أنا فتحي
دكام رد بسرعة طيب فرج الله يكون كيف ؟؟؟ ******************
ابوداؤد كان بغنى فى حفلة والصف الاول كان
كلو جكس حجم عائلى كلو واحدة اسمن من التانية
وبعد الاغنية الاولى قام الجماعة كوركو ليهو بالله يا استاز فريع البان ...قام عاين ليهم وعاين
للصف الاول...وقال ليهم فريع البان كيف مع شجر التبلدى بتاعكم دة **************** عوض دكام قال فى واحد مشى يقلع ضرسو فى مصر ،الدكتور المصري قال ليه يا زول إنتو
ما عندكم دكاترة اسنان فى السودان؟
السودانى قال ليهو فى دكاترة
بس الحكومة مانعانا نفتح خشمنا

***********************
عوض دكام قال جاتو واحدة
جميلة جميلة جميلة .. جمال ما عادي
قدر ما فتشها لا سوسة ولا صفار
ولا الم ولا التهاب لثة
قال ليها انتى ما عندك حاجة
مشكلتك شنو؟؟؟
قالت ليه عارفة بس جيتك تعمل لى فلجة
***********************
مره عوض دكام كان واقف في محطه البنزين
ومعاهو زوجتو في العربيه.. الكل كان يعاين ومزهول بالجمال واللون الابيض بتاع زوجتو ..
قام عوض دكام نزل من عربيتو وقال ليهم ياانتو ماشفتو ليكم سندوتش جبنة بالزيتون قبل كدا؟
************** عوض دكام قبضوه ناس الدورية وما بعرفوه يا زول شايل شنو فى الضهرية؟؟؟
قال ليهم جنا حرام
يا زول نحن ما بنهظر فتحو الضهرية لقو بيض قالوا ليه انت بتلعب علينا؟؟؟
شايل جنا جداد تقول جنا حرام؟
قال ليهم وده ما جنا حرام،
شفتو ليكم ديك عقد ليو على جدادة؟؟
*****************
قال ليك ابو داود كان بغنى فى عرس والحفلة اشتغلت لحدى الصباح، ولغاية الوقت ده العروس والعريس ما جو، ولا شاف ليهو عروس ولا عريس لحدى ما الحفلة انتهت، بعد ما الحفلة انتهت قام قال للجماعة فى الميكرفون
انتو يا اخوانا عرسكم ده خبر ولا شنو؟ *********************
ابوداود كان فى رحلة مره فى بورتسودان، بعدين الجماعة طبعا ضابحين ومهيصين وبعد الضبيحة قاموا جابو المرارة والشيه وبدو ياكلو، بعدين من ضمن الأكل كانوا عاملين ليهم خروف كامل معلق فى شواية والنار مولعه تحته والدخان ضارب

قالو ليهو تعال يا عبد العزيز شوف المراره دى
قال لا ما عايز، انا مستنى الكمينة ديك تطلع.

*******************
عوض دكام بقدم فى قعدة فيها على ابراهيم و زيدان ابراهيم اول ما بدأ على ابراهيم غنى تمساح اب كبلو الضارب الليه ،،، عوض دكام نطى لى طوالى قال ليهو التمساح الابلعك حسى دا وكت تماسيح زيدان عليك الله وسط الزهور متصور
************
قال ليك عوض دكام كان فى فراش بكا ، وكان يوم رفع الفراش وعوض دكام مشى عشان يدفع فى الكشف
واحد من اصحابو قال ليهو انت يا عوض مفروض تدفع بالدولار عوض دكام قال ليهو .. ليه فارشين فى السوق الحر؟ *****************
في عيادته في بحري وهو يعالج احد المرضى
.. وعنده تلفزيون في داخل العيادة وبدأت مباراة هلال مريخ
..ومعروف عنه انه لازم يحضرها في الاستاد
... خرج الى الصالة ووجد مجموعة كبيرة من المراجعين والمرضى
...واتلفت الى التلفزيون ورأى ان المباراة ستبدأ ...فالتفت الى المرضى قائلا
انتو عاوزين الجد ولا ابن عمو؟ انا من ما فتحت العيادة دي ما شفت واحد كتلو ضرس
امشو وتعالو بكره وما في زول بيكتلو ضرس ***********
دكام كان مرة سايق العربية بتاعتو وقف في اشارة المرور اتلفت يمينو لقى
حامد بريمة حارس المريخ السابق
سايق لفت باك حمراء جديدة
ضرب ليهو العربية بيده وقال ليهو:

ياعب لو ما كورتك دي والطب بتاعي ده
كان مكاوينا تتطاقش **************** بمناسبة حامد بريمه
قالوا الزعيم فيلب عباس غبوش كان عندوا ندوه فى العشش
قام قال للجماعه ... اولاد ارب ديل هقارين شديد
كل شئ يشيلوه هم ويدونا شئ تعبان حتى فى كوره دى مصطفى النقر يودو لى قدام وحامد بريمه يخلوه اخر واهد فى الفريق

شوف ليك هقاره
***************
ومن الطرائف التى يحكيها عبد العزيز محمد داؤود عن زوجته الفاضلة فوزية محمد حسين انها ابان الفترة الاولى من زواجهما.. ظلت تسال عبد العزيز كحال اى عروسة جديده تود ان تعبر عن حرصها على زوجها..
تساله:عبد العزيز ماشى وين ؟؟ يقول:الاذاعة … هى: وحتجى متين انشاء الله ؟؟؟
هو: بعد ساعتين.. و فى وقت اخر:عبد العزيز ماشى وين؟.. هو: عندنا حفلة عرس فى امدرمان...
هى:وبتجى متين انشاء الله ؟؟؟
هو: بعد اربعة ساعات
..وهكذا من يوم لاخر..وفجاة بادرها يوما...تعالى انتى يا فوزية انا مؤجر منك عجلة!!؟؟؟ *****************
في واحد مجنن أبو داؤود
كل ما يشوفو في حفلة أو قعدة يقول ليهو: يا أبو داؤود عليك الله زهرة الروض .. الأغنية دي بترجعني عشرين سنة لي ورا.

أبو داؤود زهج من الزول ده يوم قال ليهو ياخي زهجتني ، أسمع إنت عمرك كم سنة ؟؟
أخونا قال أربعين سنة
قاليهو  خلاص انا بغنيها ليك مرتين عشان ترجع في بطن امك ونرتاح منك

مصعب النور 

ما هي مشكلة الشباب؟

*في البدء أقدم التحية لقارئ هذه السطور، وأتمنى أن أجد منه مبادرة لزمام هذه المهاترات، والمشاكل التي تحدث على الصعيد العربي ، والقومي.
* ثورات الشباب التي اندلعت في معظم الدول العربية ، وما زال صدى هذه الثورات يتردد على مسامعنا.
*القضية ليست سياسية في المستوى الاول ، بل ما هي الاسباب التي دفعت الشباب الى قمع بعض النظم ، والاخرى في الطريق.
* الشباب هو لب ،وهو أساس أي أمة ،وهواللبنة الاساسية لصناعة الحضارة لاي أمة ،أو دولة . فمن البديهي أن يخرج الشباب ، ويصرخ لنيل حقوقه المسلوبة ، كما يدعي.
فليس من المنطق أن يخرج شاب جاهل ، ويهتف في الشوارع ، مع النظام ، أو ضده ، هذا لا يهمني ، يهمني الوعي بقضايا المجتمع ، والرامية إلى خلق نوع من التواصل ، والنهوض بالامة الى الامام.
في هذا العصر، حدثت ثورة في التعليم في كافة مناحيه ، وتطور العلم ، مما أدى الى الزياده في الوعي لدى بعض الشباب، ومن المحير فعلا أن هذا الشباب الذي درس في الجامعات ، والمعاهد العليا أن يصبح غير مؤهل لعمل أي شئ ، بل إن المجتمع ينعته بأبشع الصفات ، وإتهامه بعدم الجدية ،هنا سؤال يطرح نفسه ، ما هي الأسباب التي دفعت آبانا بأن ينخرط أبنائهم في التعليم؟!
الجواب هو : أن يروا أبنائهم أفضل منهم ،وضمان مستقبلهم المهني ، والاسري.
هناك تقصير كبير ، وتردي في البنية الاساسية للتعليم ، وأصبحت هذه المناهج لا تناسب هذا العصر ،وبما أننا في عصر السرعة ، والتكنولوجيا أصبحت هناك ضرورة لمرونة المناهج ، ومواكبة المتغيرات التي تطرأ على المجتمع.
فمثلا بعض الخريجين الجامعيين الآن ، لايعلم من هو أول رئيس منتخب لجمهورية السودان ، ومن هم الرؤساء الذين تعاقبوا على حكم البلاد ، وقس على ذلك.
فما هي الأسباب التي جعلتهم غير ملمين بتاريخ بلادهم ؟
وهذه الظاهرة عالمية، ليست في السودان فقط ، ففي بريطانيا تم إجراء استبيان لقطاع الطلاب الجامعيين في اليوم الوطني للمملكة المتحده ، وضح بأن معظمهم لا يعلم من هو قائد الجيش البريطاني أيان الحرب العالمية الثانية ،والمفاجأة الأخرى أن بعض الشباب بألمانيا لا يعلم عن هتلر شيئا، وتسائل أحدهم بأن هتلر هذا هل هو لاعب كرة قدم؟!!
مما أثار الاستهجان في تلك الدول ، وقامت بإنشاء مراكز توعوية في الاعياد الوطنية لتوعيه الشباب بهذه الرموز ، وأيضا ليعرف الشاب ماهو واجبه نحو الوطن الذي يحتضنه.
سؤالي لماذا ترك الشباب الالمام بهذه القضايا ،وانشغل بجمع الثروة في عصر أصبح عصر المادة ؟
نحن الشباب أصبحنا الان لعنة متداولة على ألسن الآباء، والأطفال ،والفتيات. من هنا أدركت ما يرمي إليه هذا المجتمع .
خطر في بالي أن نقم بنقلة توعوية لهذا الشباب الصابر على الابتلاء ، توعية يكوم بها كل كبار المجتمع والرموز الفكرية ، والثقافية ، والسياسية ، والاعلامية ، وغيرهم من المهتمين بشريحة الشباب ،وهي إنشاء تجمع لعموم قطاعات الشباب المختلفة ، وقيام ورش متنقلة بين ربوع الوطن، والقيام بندوات لتنوير الشاب بدوره البارز في المجتمع،ولا ننسى أنهم قادتنا في المستقبل ،ويقع عليهم عبء هموم الامة،فالاهتمام بهم من هذه اللحظة سيكون له الأثر الايجابي للمجتمع ،و رسالة نوجهها لكل قائد ، وكل أب ،وكل أسرة ،وكل مربوا الأجيال بأنه حان الوقت للوقوف بجانب الشباب، والنهوض بالبلاد ، ونبذ الفرقة والشتات، وتوحيد الرؤى ،والأفكار،والقيام بتقييم أدانا لهذه المهمة الصعبة ، فهي مسؤولية مشتركة بين الشباب ، وأفراد المجتمع ،عندها يستطيع الشاب أن يعلم ماهو الحق؟ وماهو الصواب ؟ ومن هو المخطئ ؟ وما هو مصيرنا اذا قمنا بالاستمرار على ما نحن فيه؟
هذه التساؤلات نحن سنجيب عليها بعد أن نقوم بتوعية الشباب، وتشجيعة ،وتوفير السبل ليلحق بركب الشباب من قبله.
* أيضا لابد من عودة ماده التربية الوطنية ، وعلى وزارة التربية والتعليم العمل على إعاده هذه المادة لطلاب المرحلتين الاساس ، والثانوي ، وأن يتم وضع هذا المنهج على أيدي علماء التاريخ ، والاطباء النفسيين، ومن لهم الصلة بها.
*يأيها الساده أنتم مذنبون، ولسنا المخطئون ،فقد جئنا في زمان غير زمانكم ،وقد تبلورت الأفكار ،وتباينت الثقافات،وعليكم أن تخرجوا من دوامة(أيام زمان) فالعيب فيكم ، وليس في الزمان.
نعيب زماننا والعيب فينا ***** وما لزماننا عيب ولا ثناء
*اخوتي أتمنى أن أجد صدى لهذا ، ومن يتبنى هذه الفكره شيبا ،وشبابا رجالا، ونساء . عليه أن لا يتردد في التواصل معي ، لنخلق جيل من الصلة بين الماضي والحاضر،والمضئ بخطى واثقة لصناعة المجد، هكذا يصنع الشباب ، وهكذا تكون الحضارة .
مع أطيب وخالص تحياتي.......................
حذيفة جودة أبو وليد

خليها مستورة


في احدي الليالي ، تفاكرت انا واحد اصدقائي عن الهموم التي تعتري الشاب منذ مهده ، وحتى مماته ،وان قدر الله له الموت بعد ان اصبح رجلا كهلا ، ستكون لديه حتما رؤى ، واحلام لم يحققها . القصة تكمن في الاحلام التي قد تشكل كابوس لا يفارق المخيلة ابدا.
تبدا نشاتك عزيزي الشاب ، ولسان حال والدتك يقول متين يا علي تكبر تشيل حملي . بعدها الانتقال الى المراحل التعليمية والجامعية ، وبعدها بعون الله (اذا اجتزت المرحلتين السابقتين) تصبح عاطلا يشار اليه بأنه أفشل خلق اجمعين ،والجيران عليك من الشاهدين ولسانك يلهث ان الحمد لله رب العالمين خلوها مستورة.
وللعلم كلمة مستورة كانت تعني لبطلنا هذا الكثير اذا كانت اول محبوبة في قلب هذا الشاب المسكين ، ولكن هذه الفتاه اسم على مسمى ، فناصرت مستورة صاحبنا حتى اوقعته في كلمة خليها مستورة الى ان اصلح الله حاله بعد ان تبرع خاله بكل منصرفات زواجه من مستورة ، وبفضله اصبحت احواله مستورة.
تمرمط صاحبنا ،وتذوق ويلات حروب النساء ، والأطفال ، والشيوخ فصار كالعروس يوم زفافها يخشى من ويلات ، وغدر الزمان به .
في صباح يوم صائف استظل تحت ظل شجرة ، ومع رفيق دربه البلال الذي لا يعجبه العجب ،وشكا صاحبنا لرفيقه سوء حاله
هنا انتفض البلال واخبر صاحبنا بان يعمل مع في السمسرة فان فوائدها اعز وادوم . فاستثقل صاحبنا المهنة واخبر البلال بان يتركها مستورة.
عوفي عودته الى المنزل في المساء لمح ظل بائع اللبن الذي جاء في المساء على غير عادته طالبا دينه الذي عليه فاخبره صاحبنا بان يخليها مستورة ، والاحوال ضيقة .
وعند ولوجه الى المنزل لمحته مستورة فقالت له ماذا طحا بك ياحبيبي فاخبرها بأيا مستورة دعيها مستورة فوالذي لا اله الا هو لقد قفلت امامي كل ابواب الرزق،وانا صابر حتى يفرجها الكريم .
اخبرته مستوره انها باعت شئ من ذهبها الذي قد احضره لها خال زوجها ابان زواجهما و.... هنا بكى صاحبنا حتى ابتلت لحيته وقال لمستورة لماذا  بعت ذهبك الذي اهديتك له اولم اخبرك باني من سيتبر امر قوت هذا البيت ..... حنت مستورة لحال زوجها فسال الدمع على خديها ...فابت نفسه الا وان يطيب خاطرها وقال لها: يا مستورة قليل من النساء في اصلتك وحفظك لحق زوجك اني اشهد الله اني راض عنك ..... ويا مستورة ان الله جعل اموري كلها مستورة وهو من بيده الخير فابشري ولا تحزني ..
بعد ان طابت نفس مستورة دلفت الى المطبخ لتقوم بتحضير ما يسد  جوع زوجها الذي هو على حال بطنه منذ الصباح ، وفي اثناء حملها لصينية الطعام اليه اذ رات زوجها يغط في نوم عميق فطبطبت عليه بكل اريحيه محاولة ايقاظه لكنه لم يستيقظ عندها ؟؟؟!!! استفحلت الامر عندها مواخدت تعدو مولوله الى جيرانها ليرو ما حل بزوجها ، جاء احد شيوخ الحي رفراى حاله فاخبرهم بانه فارق الحياة الدنيا ورحل الى دار القرار اصيبيت مستورة بهستيريا واخدت تقول ما لا تفعل
وفي نفس المساء وارى جيرانه وعشيرته القربين جثمانه الطاهر ، وحضر تشييع جثمانه كل دائنيه فعفو له ديونه التي عليهم ودعو الله بان يخليها له مستورة في قبره كما كانت مستورة في بيته

حذيفة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

الحقوق محفوظة لمدونة : كردفانية | تصميم: nymfont | تعريب وتطوير: مدونة البلوقر

.